Telah diketahui, bagi yang berhadats tidak boleh
menyentuh mushaf al-Qur’an, meliputi kertas yang tidak tertulis, sampul dan
lain sebagainya. Bagaimana jika sampulnya telah terpisah, apakah menyentuhnya
tetap diharamkan bagi yang berhadats?
Jawab: Tetap haram, selama belum
digunakan sampul buku atau kitab selain al-Qur’an. Namun menurut Imam al-Isnâwi
hukumnya boleh.
Referensi:
& حاشية الجمل الجزء 1 صحـ : 74 - 75 مكتبة دار الفكر
وَ مَسُّ جِلْدِهِ الْمُتَّصِلِ بِهِ ِلأَنَّهُ كَالْجُزْءِ مِنْهُ فَإِنِ
انْفَصَلَ عَنْهُ فَقَضِيَّةُ كَلاَمِ الْبَيَانِ الْحِلُّ وَبِهِ صَرَّحَ اْلإِسْنَوِيُّ
لَكِنْ نَقَلَ الزَّرْكَشِيُّ عَنْ عُصَارَةِ الْمُخْتَصَرِ لِلْغَزَالِيِّ
أَنَّهُ يَحْرُمُ أَيْضًا وَقَالَ ابْنُ الْعِمَادِ إنَّهُ اْلأَصَحُّ ( قَوْلُهُ
وَقَالَ ابْنُ الْعِمَادِ إنَّهُ اْلأَصَحُّ ) أَيْ إبْقَاءً لِحُرْمَتِهِ قَبْلَ
انْفِصَالِهِ وَلَوْ انْعَدَمَتْ تِلْكَ اْلأَوْرَاقُ الَّتِيْ كَانَ جِلْدًا
لَهَا وَهَذَا وَاضِحٌ إنْ لَمْ يُجْعَلْ جِلْدَ الْكِتَابِ أَوْ مِحْفَظَةً وَإِلاَّ لَمْ يَحْرُمْ قَطْعًا كَمَا فِي شَرْحِ الرَّوْضِ لاِنْقِطَاعِ النِّسْبَةِ
وَلَوْ كَانَ مَكْتُوبًا عَلَيْهِ { لاَ يَمَسُّهُ إلاَّ الْمُطَهَّرُونَ } كَمَا
هُوَ شَأْنُ جُلُودِ الْمَصَاحِفِ كَمَا أَفَادَهُ شَيْخُنَا الْعَلْقَمِيُّ اهـ ح
ل
Tidak ada komentar:
Posting Komentar