Senin, 15 April 2019

STANDAR LUPA HAFALAN AL-QUR’AN

Berbagai cara dilakukan untuk tetap menjaga keorisinilan dari kitab suci al-Qur’an. Salah satunya adalah dengan menghafalnya. Karena, Selain bernilai Sebagai  ibadah, orang yang hafal 30 juz al-Qur’an   jasadnya akan terjaga dari kehancuran. Namun begitu sebaliknya, bagi yang melupakannya setelah hafal akan mendapatkan dosa besar.
Pertanyaan  : Sebatas manakah lupa terhadap al-Qur’an yang diharamkan?
Jawaban      : Sekira tidak ingat lagi ayat yang sudah pernah hafal diluar kepala sehingga membutuhkan waktu untuk menghafalkannya lagi secara berulang-ulang.
Referensi:
&    الفتاوى الفقهية الكبرى الجزء الأول صحـ 37
وقد علم مما قررته أن المدار في النسيان إنما هو على الإزالة عن القوة الحافظة بحيث صار لا يحفظه عن ظهر قلب كالصفة التي كان يحفظه عليها قبل  ونسيان الكتابة لا شيء فيه ولو نسيه عن الحفظ الذي كان عنده ولكنه يمكنه أن يقرأه في المصحف لم يمنع ذلك عنه إثم النسيان لأنا متعبدون بحفظه عن ظهر قلب ومن ثم صرح الأئمة بأن حفظه كذلك فرض كفاية على الأمة وأكثر الصحابة كانوا لا يكتبون وإنما يحفظونه عن ظهر قلب وأجاب بعضهم عن الحديث الثاني بأن نسيان مثل الآية أو الآيتين لا عن قصد لا يخلو منه إلا النادر وإنما المراد نسيان ينسب فيه إلى تقصير وهذا غفلة عما قررته من الفرق بين النسيان والإسقاط فالنسيان بالمعنى الذي ذكرته حرام بل كبيرة ولو لآية منه كما صرحوا به بل ولو لحرف كما جزمت به في شرح الإرشاد وغيره لأنه متى وصل به النسيان ولو للحرف إلى أن صار يحتاج في تذكره إلى عمل وتكرير فهو مقصر آثم ومتى لم يصل إلى ذلك بل يتذكره بأدنى تذكير فليس بمقصر وهذا هو الذي قل من يخلو عنه من حفاظ القرآن فسومح به وما قدمته من حرمة النسيان وإن أمكن معه القراءة من المصحف نقله بعضهم عن جماعة من محققي العلماء وهو ظاهر جلي والله أعلم بالصواب إهـ
&    تحفة الحبيب على شرح الخطيب  الجزء الأول صحـ 37
قوله ( ونسيانه أو شيء منه كبيرة ) أي إن كان بعد البلوغ وإن حفظه قبله ق ل وضابطه أن ينقص عما كان يقرؤه ولو نظراً في المصحف ولو كان بعذر كمرض به واشتغال بصنعة رحماني إهـ
Perbandingan Madzhab:
Menurut imam Abu Yusuf dari kalangan madzhab Hanafiyyah bahwa batasan lupa terhadap al-Qur’an yang diharamkan adalah sekira orang tersebut tidak mampu lagi membaca dengan mushaf (dengan melihat).
Referensi:
&    مطالب أولي النهى  الجزء الثالث صحـ 266                                                              

(وحرم) تأخير الختم فوق أربعين (إن خاف نسيانه قال) الإمام (أحمد ما أشد ما جاء فيمن حفظه ثم نسيه قال أبو يوسف يعقوب) صاحب الإمام أبي حنيفة (في معنى حديث نسيان القرآن المراد بالنسيان أن لا يمكنه القراءة في المصحف) وهو من أحسن ما قيل في ذلك (ونقل ابن رشد المالكي الإجماع على أن من نسي القرآن لاشتغاله بعلم واجب أو مندوب فهو غير مأثوم) إهـ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

KEBIJAKAN PRIVASI

Mobile santri   01.    Aplikasi ini adalah mutlak milik “mobile santri” 02.    Pengembang berhak memberi iklan pada konten aplikasi kecu...